السيسي يفتتح “قمة القاهرة للسلام”

"قمة القاهرة للسلام"
0

إنطلقت فعاليات “قمة القاهرة للسلام” التي انعقدت، اليوم السبت 21/10/2023، في مصر، بمشاركة قاد من الشرق والغرب، إلتقوا للتداول بما اصطلح على تسميتها “عملية الأقصى”.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي افتتح القمة قائلاً ان “محاولات تهجير الفلسطينيين من أرضهم هو القضاء على القضية الفلسطينية.. أين المساواة بين أرواح البشر بدون تمييز؟.. مصر ترفض التهجير ونزوح الفلسطينيين لسيناء”، متابعاً: “تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن يحدث وفي كل الأحوال لن يحدث على حساب مصر أبداً” وأكد على أن “مصر دفعت ثمناً هائلاً من اجل السلام في هذه المنطقة وبقيت شامخة تقودها نحو السلام”.

من جهته قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني: “تغضبني وتحزنني أعمال العنف التي استهدفت المدنيين الأبرياء.. ومع ذلك، كلما تزداد وحشية الأحداث يبدو أن اهتمام العالم يقل شيئاً فشيئا. ففي أي مكان آخر كان العالم ليدين استهداف البنى التحتية للمدنيين والحرمان المتعمد للسكان من الغذاء والمياه والكهرباء والاحتياجات الأساسية، وبالتأكيد كانت لتتم مساءلة الفاعل فورا”.

وقال رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس: “لن نقبل بالتهجير وسنبقى صامدين على أرضنا مهما كانت التحديات”، مضيفاً: “الشعب الفلسطيني يعاني ويلات الحصار ونُحذر من محاولات تهجير شعبنا خارج أراضيهم إلى دول أخرى وسنبقى صامدين على أرضنا”.

الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش قال إن “مظالم الشعب الفلسطيني مشروعة وطويلة، لا يمكننا ولا يجب أن نتجاهل السياق الأوسع لهذه الأحداث المأساوية: الصراع الطويل الأمد و56 عاماً من الاحتلال الذي لا نهاية له في الأفق، ولكن لا شيء يمكن أن يبرّر الهجوم المشين الذي شنته “حماس” والذي أرهب المدنيين الإسرائيليين، ولا يمكن لتلك الهجمات البغيضة أن تبرّر أبداً العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني”.

العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى اعتبر أن “تطورات الأحداث في قطاع غزة، ومعاناة الشعب الفلسطيني الشقيق، والظروف الصعبة القاسية التي يمر بها، تؤكد الحاجة الملحة الى احتواء هذه الأزمة الخطيرة وتأثيراتها الانسانية، وتتطلب جهداً دبلوماسياً متواصلاً بين كافة الأطراف الاقليميين والدوليين لوقف التصعيد وإنهاء العمليات العسكرية وتوفير الحماية للمدنيين الأبرياء من الجانبين من انعكاسات هذه الحرب والإفراج عن جميع الأسرى والرهائن والمحتجزين وتسهيل وصول المساعدات الطبية والغذاء والماء والوقود والكهرباء إلى قطاع غزة بموجب القانون الدولي الإنساني والكف عن أي ممارسات من شأنها اتساع دائرة العنف، مؤكدين رفضنا القاطع لتهجير شعب غزة الشقيق من أرضه وأرض أجداده”.

ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح كانت له كلمة: “نتابع بكل ألم استمرار وتصاعد العمليات العسكرية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في غزة ونشهد العقاب الجماعي الذي يتعرضون له بغارات جوية أدت إلى سقوط آلاف الضحايا الأبرياء.. مأساة الفلسطينيين الإنسانية هي نتيجة عدم سعي المجتمع الدولي لإيجاد حل عادل وشامل لهذه القضية والتعامل مع الانتهاكات الإسرائيلية بمعايير مزدوجة”.

وقال رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني: “يتعرض الشعبُ الفلسطيني إلى عملية إبادة جماعية باستهدافِ المدنيين في المجمعاتِ السكنية والكنائس والمستشفيات.. مجزرة مستشفى المعمدانية أظهرت الوجه الحقيقي للاحتلال الصهيوني، ونواياه التي تجاوزت كلَّ الخطوط الحمراء.. ما يحدث جريمةُ حرب مُكتملة الأركان، بدأت بقتل العُزل وفرض حصار خانق على ما تبقى من الأحياءِ منهم.. من الصعب أن نصوّر بالكلمات ما يحدث يومياً من اعمال فظيعة ومذابح ودفن للأبرياء تحت أنقاضِ منازلِهم على أرض نزوحهم الأوّل أيامَ نكبة عام 1948″.

وقال وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان: ” نطالب المجتمع الدولي بالتحرك بشكل جدي واتخاذ موقف حازم ضد إسرائيل وإلزامها باحترام القانون الدولي الإنساني.. نؤكد على تمسك المملكة بالسلام خياراً استراتيجياً عبر الوقوف مع الشعب الفلسطيني الشقيق لاستعادة حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على الأراضي الفلسطينية بحدود عام 1967، وفق قرارات الشرعية الدولية” وأضاف أن السعودية: “حرصت منذ اندلاع الأزمة عل التشاور والتنسيق مع الأشقاء والشركاء بالمجتمع الدولي ونأمل أن تسهم هذه القمة في تحفيز تحرك حازم للمجتمع الدولي لإيجاد حل ينهي هذه الأزمة..”

الرئيس الإماري الشيخ محمد بن زايد قال، عبر منصة “X”: “شاركت في قمة القاهرة للسلام.. في ظل الظروف الحرجة التي تمر بها المنطقة، تعمل الإمارات مع أشقائها وأصدقائها على الوقف الفوري لإطلاق النار وتوفير الحماية للمدنيين وضمان ممرات إنسانية آمنة لدعم قطاع غزة وتفادي توسع الصراع ما يهدد الاستقرار والأمن الإقليميين وإيجاد أفق للسلام الشامل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.